اللوائح الأكاديمية

نظام الفصول الدراسية

  تتبع كلية البيان نظام الفصول الدراسية، حيث تقسم السنة الأكاديمية بموجب هذا النظام إلى ثلاثة     فصول دراسية. يتكون الفصلان الأول والثاني (الخريف والربيع) من (16) أسبوعا لكل فصل منهما، بما في ذلك فترة الإختبارات وهما فصلان إلزاميان، أما الفصل  الصيفي (إختياري) فيتكون من (8) أسابيع بما في ذلك فترة الإختبارات.

نظام الساعات  الدراسية المعتمدة

تمثل الساعات المعتمدة وزن كل مقرر من المقررات الدراسية وهي الأساس في احتساب متطلبات التخرج،على الطالب أن يجتاز بنجاح (72) ساعة معتمدة من أجل الحصول على شهادة الدبلوم أو (126) ساعة معتمدة لشهادة البكالوريوس.

أما ساعات التدريس فهي عدد الساعات التي يقضيها  الطالب في القاعة الدراسية أو في المختبر أو  الإستوديو.وساعات التدريس لا تعادل الساعات الدراسية المعتمدة دائما، على سبيل المثال إن  المقررات العملية قد تُدرَّس في (4 أو 6) ساعات أسبوعيا ولكنها تعادل  فقط (3) ساعات دراسية معتمدة.

الساعات الدراسية الأسبوعية

لإكمال درجة البكالوريوس في أربع سنوات ننصح بأن يكون متوسط الساعات الدراسية الأسبوعية للطالب (15) ساعة دراسية في الفصل الدراسي الواحد (بدون السنة التأسيسية). ولا يحق لطالب الدوام الكامل أن يسجل أقل من (15) ساعة دراسية أسبوعية في الفصلين الأول و الثاني( فصلي الخريف والربيع)، أما الفصل الصيفي فلا يزيد الحد الأعلى للساعات التي يسجلها الطالب عن (9) ساعـات. يمكن لطالب الدوام الكامل أن يسجل (18) ساعة دراسية معتمدة كحد اقصى عند استيفاء الشروط التالية:

أ.حصول الطالب على تقدير (جيد جدا) بمعدل تراكمي (2.8) أوأكثر في الفصل الدراسي السابق.

ب.إكمال  الطالب (30) ساعة دراسية معتمدة على الأقل في الفصل الدراسي السابق.

ج.حصول الطالب على موافقة مرشده الأكاديمي و رئيس القسم .

يجوز للطالب المتوقع تخرجه في الفصلين الأول أو الثاني أن يسجل (21) ساعة بعد موافقة المرشد الأكاديمي و رئيس القسم.كما يجوز للطالب المتوقع تخرجه في الفصل الصيفي أن يسجل(12) ساعة بعد موافقة المرشد الأكاديمي ورئيس القسم.على طالب الدوام الكامل الذي يقل معدله التراكمي عن (2.0) أي تحت الملاحظة الأكاديمية، تسجيل (12) ساعة دراسية معتمدة فقط في الفصل الدراسي الواحد.

تسجيل المقررات الدراسية

ولاً: الجداول الدراسية

جميع الجداول الرسمية توضع بالتنسيق مع الاقسام الاكاديمية من خلال قسم القبول والتسجيل ولايمكن تغييرها الا من خلال الجهات المختصة، وتعمل الكلية جاهدة على وضع جداول تتناسب مع ظروف الطالب وتعليمات الكلية وضوابطها، ورغم ذلك قد يجد بعض الطلبة ومن ضمنهم الطلبة الراسبين والمؤجلين منهم صعوبات في الجدول الدراسي لذا عليهم مناقشة هذه الصعوبات مع المرشد الاكاديمي لايجاد الحلول المناسبة بالتعاون مع قسم القبول والتسجيل.

1 – تحتفظ الكلية لنفسها بالحق في طرح المقررات أو إلغاء أي مقرر من المقررات المطروحة عند عدم توفر العدد الكاف من الطلبة المسجلين.

2 – يتطلب التسجيل في أي مقرر دراسي إكمال المتطلب السابق (إن وجد)، كما لا يسمح للطالب بالتسجيل في المقررات المتقدمة إلا بعد تجاوزه بنجاج المقررات الأولية.

3 – تعلن مواعيد فترات التسجيل عادة في التقويم الأكاديمي.

4 – لن يسمح للطالب المستمر بالتسجيل للفصل الدراسي القادم ما لم يتم سداد كامل الرسوم الدراسية المتبقية بذمته.

5 – يستطيع الطالب تسجيل المقررات التي إختارها بالحضور شخصياً خلال التواريخ المعلنة من قبل قسم القبول والتسجيل، وفي استمارة التسجيل للمقررات المخصصة رسمياً لهذا الغرض والتي يمكن الحصول عليها من قسم التسجيل أو من خلال موقع الكلية على الإنترنت، وفي الحالة الأولى على الطالب أن يحصل على كل التوقيعات المطلوبة في استمارة التسجيل.

6 – التسجيل مفتوح فقط للمقررات التي تعلن في بداية كل فصل دراسي.

7 – يتولى المرشد الأكاديمي مهمة إرشاد الطالب لإختيار وتسجيل المقررات التي يحتاجها وفقاً لمستواه الدراسي وقدراته واستيعابه، ويبقى القرار النهائي للطالب الذي يتحمل مسؤولية اختياره للمقررات ومقدار العبء الدراسي.

8 – إذا تأخر الطالب اسبوعا” واحدا” عن موعد التسجيل المعلن، فعليه أن يحصل على الموافقة اللازمة من رئيس القسم ومن المرشد الأكاديمي و دفع غرامة تسجيل متأخر قدرها 25 ريال عماني

ثانياً: إجراءات التسجيل

1 – احصل على استمارة التسجيل من قسم القبول والتسجيل و حدد قائمة المقررات التي ترغب في التسجيل لها في الفصل الدراسي وفقا للخطة الدراسية.

2 – التشاور مع مرشدك الأكاديمي، مستندا على الخطة الدراسية.

3 – قم بتعبئة الاستمارة و احصل على كل (الموافقات) والتوقيعات اللازمة.

4 – قم بإدخال المقررات التي تم اختيارها عن طريق التسجيل الإلكتروني (Online) واحصل على نسخة من جدول المقررات.

ثالثاً: السحب والإضافة للمقررات بعد التسجيل

– يجوز للطالب أن يضيف أو يلغي مقررات خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة في الفصلين الدراسيين الأول و الثاني (الخريف و الربيع)، وخلال 3 أيام من بدء الدراسة في الفصل الصيفي، وعلى الطالب تعبئة استمارة السحب والإضافة وبالحضور شخصيا.

– لا يحق للطالب إضافة مقررات دراسية بعد إنتهاء الموعد.

رابعاً: الانسحاب من مقرر

– في حالة رغبة الطالب الانسحاب من مقرر دراسي بعد الفترة المحددة للسحب والإضافة والموضحة في التقويم الأكاديمي، عليه تعبئة استمارة انسحاب من مقرر وإعادتها كاملة إلى قسم القبول والتسجيل موقعة من الطالب، والمرشد الأكاديمي لترصد له علامة (W) ولا تحسب في معدل الدرجات. و يعني أن الطالب إنسحب من المقرر (بخسارة مالية وهي قيمة المقرر التي تم سحبها) قبل نهاية الإسبوع الثامن.

– إن عدم حضور الطالب للمقرر التي يريد الانسحاب منها لا يعني انه انسحب من المقرر بشكل رسمي، حيث أن مدرس المقرر لا علاقة له بذلك.

يتوجب على الطالب الانسحاب من المقرر بشكل رسمي حتى لا ترصد له علامة (F) أي الرسوب وتحسب في معدل الدرجات.

الجدول التالي يوضح المبلغ المسترد للطالب المنسحب من إجمالي رسوم المقرر المنسحب منها:

 

موعد الانسحاب

الفصل الأول والثاني

الفصل الصيفي

خلال الأسبوع الثاني وحتى نهاية الأسبوع الرابع

(خلال الأسبوع الثاني للفصل الصيفي)

60% من الرسوم الدراسية المدفوعة

30% من الرسوم الدراسية المدفوعة

خلال الأسبوع الخامس وحتى نهاية الأسبوع الثامن

(خلال الأسبوع الثالث للفصل الصيفي ومايليه)

20% من الرسوم الدراسية المدفوعة

0

بعد الأسبوع الثامن

0

0

 

 

خامساً: إعادة التسجيل في المقرر

– يسمح للطالب بإعادة أي مقرر “لرفع المعدل” حصل فيها على تقدير أقل من “C”

– على الطالب تعبئة استمارة إعادة تسجيل مقررات وتسليمها إلى قسم القبول والتسجيل خلال فترة التسجيل.

– تبقى الدرجة الأصلية للمقرر المعاد في كشف درجات الطالب لحين رصد الدرجة الجديدة.

– تعتمد الدرجة الثانية فقط في إحتساب المعدل الفصلي و المعدل التراكمي.

– لا يمكن إعادة المقرر أكثر من مرتين.

– تعاد فقط المقررات التي تم التسجيل لها أصلا في كلية البيان.

– يتحمل الطالب الرسوم الدراسية للمقرر المعادة .

– يجب على الطالب الذي يرسب في مقرر إجبارية إعادة المقرر.

– يخيرالطالب الذي يرسب في مقرر اختيارية بين إعادة المقرر أو تعويضها بمقرر إختيارية آخرى.

سادساً: تأجيل الدراسة

– يحق للطالب تأجيل الدراسة ولأسباب قاهرة يقبلها مجلس الكلية لمدة لا تزيد عن فصلين دراسيين.

– يحق للطالب طلب تأجيل الدراسة لفصل ثالث و أخير لظروف قاهرة ولأسباب يقبلها مجلس الكلية.

– على الطالب تقديم طلب تأجيل الى قسم القبول و التسجيل بالتشاور مع المشرف الأكاديمي، ومعرفة النتيجة التي أتخذها المجلس.

– أن عدم حضور المحاضرات لا يعني أن الطالب قد أجلَ دراسته، على الطالب أن يحصل على القرار من قسم القبول و التسجيل.

– يعتبر الطالب غير مؤهل لاكمال دراسته اذا أجل الدراسة لأكثر من ثلاثة فصول دراسية متتالية، ويتم طي قيده، و في حالة الرغبة في العودة فعليه التسجيل من جديد في الكلية، والتقدم لإمتحان تحديد المستوى في اللغة الانجليزية.

– لا يحق للطالب المستجد أن يؤجل دراسته إلا بعد انهائه بنجاح الفصل الدراسي الأول من التحاقه بالدراسة.

سابعا”: تغيير التخصص

1 – على الطالب الحصول على نموذج طلب تغيير التخصص من قسم القبول والتسجيل.

2 – يتم تقديم طلبات تغيير التخصص إلى قسم القبول والتسجيل قبل بداية الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول أو الثاني من كل عام دراسي.

3 – يجب على الطالب استشارة المرشد الأكاديمي بشأن تغيير التخصص.

4 – يخضع تغيير التخصص لموافقة عميد الكلية ورئيس القسم المختص.

5 – على الطالب أن يضع في اعتباره أستيفاء جميع المتطلبات المتعلقة بالتخصص أوالبرنامج الجديد.

6 – على الطالب الحاصل على منحة دراسية من أي نوع الحصول على موافقة كتابية من الجهة المانحة.

7 – في حالة الموافقة على تغيير التخصص، يعتبر ذلك نهائيا ويتحمل الطالب دفع الرسوم الاضافية إن وجدت، أو خسارة مقررات كان قد أتمها بنجاح بسبب تسجيله للتخصص الجديد.

اللوائح الخاصة بحضور الطلبة

على الطلبة حضور جميع محاضرات المقررات التي سجلوا فيها اعتبارا من اليوم الأول لبداية الفصل الدراسي ، كما يجب عليهم الألتزام بمواعيد المحاضرات. إن الحضور متأخرا بشكل متكرر الى المحاضرات يؤثر على الطلبة الأخرين ويؤثر أيضا على قدرة الطالب في الإستيعاب. يعتبر الطالب الذي يتأخر عن موعد المحاضرة (15) دقيقة غائبا و يحق للمحاضر أن يمنعه من حضور المحاضرة .

سياسة كلية البيان حول حضور الطلبة للمحاضرات:

1 – الإنذار الأول يرسل إلى الطالب إذا تغيب لأكثر من 10% من ساعات التدريس.

2 – الإنذار الثاني يرسل إلى الطالب إذا وصلت نسبة غياباته 20% من ساعات التدريس.

3 – في حالة تجاوز الطالب نسبة الغياب (بعذر أو بدون عذر) أكثر من 20% من الساعات التدريسية المخصصة لكل مقرر لايسمح له بأداء الإمتحان النهائي ويعتبر راسبا في المقرر.

4 – الطالب الذي يتغيب عن اختبار سبق الإعلان عنه سيمنح درجة رسوب في ذلك الإختبار ما لم يقدم عذرا مشروعا يعتمده أستاذ المقرر .

5 – إذا تغيب الطالب عن الامتحان النهائي لمقرر ما بعذر يقبله عميد الكلية أو من ينوب عنه ، يقوم قسم القبول و التسجيل بوضع علامة “غير مكتمل” إزاء هذا المقرر وعلى الطالب أن يتقدم للامتحان النهائي في المقرر المذكور في مدة أقصاها أسبوعين من بداية الفصل التالي للفصل الذي حصل فيه على علامة “غير مكتمل”، ويعتبر الفصل الصيفي فصلا دراسياً لهذا الغرض إذا درس فيه الطالب. أما إذا لم يتمكن الطالب من تقديم الامتحان المذكور في المدة المقررة اعتبرت علامته صفراً.

6 – الأعذار المشروعة :

– مرض الطالب “مدعومة بشهادة خطية مثل أصل شهادة الإجازة المرضية”.

– وفاة أحد أفراد أسرة الطالب الأقربين، “مدعومة بشهادة وفاة موثقة”.

ضوابط الاختبارات النهائية

يتوجب على الطلبة تطبيق الأمور التالية:

1 – إظهار بطاقة الكلية وشهادة تسديد جميع الرسوم الدراسية للمراقبين في القاعة الامتحانية، والتوقيع في إستمارات حضور الإختبار التي تقدم أثناء الإختبارات النهائية.

2 – معرفة القاعة التي سيؤدي بها الإختبارات النهائية قبل فترة مناسبة من موعد الإختبارات.

3 – احضار مستلزمات الامتحان من قرطاسية (أقلام وتوابعه) الخاصة بهم، حيث لا يجوز تبادل هذه الأشياء أثناء الإختبار.

4 – وضع جميع متعلقاتهم الشخصية في المناطق المحددة أثناء الاختبارات، مع مراعاة إغلاق هواتفهم النقالة.

5 – احترام المراقبين المناوبين والامتثال لجميع تعليماتهم .

6 – التواجد في قاعة الإختبار قبل (15) دقيقة من وقت بدء الإختبار.

7 – لا يسمح للطالب المتأخر بدخول قاعة الإمتحان بعد مرور (30) دقيقة.

8 – لن يمنح المتأخرون وقتا إضافياً للتعويض، ويجب على جميع الطلبة مغادرة قاعة الاختبار عند إنتهاء الوقت المحدد للمادة.

9 – الإجابة على أسئلة الاختبار على الورقة المقدمة من المراقب.

10 – لا يجوز مغادرة القاعة الامتحانية، ما عدا في حالات الطوارئ المطلقة (الحمام أو المرض).

11 – لا يسمح للطالب بتأجيل الاختبار إلا لأسباب مبررة (مثل حادث أو مرض) بعد تقديم ما يثبت من تقارير او شهادات.

12 – إذا تم ضبط الغش سيتم توثيق الأمر (كتابيا) من قبل المراقب المناوب وإحالته على الفور إلى لجنة الانضباط لإتخاذ الاجراء المناسب.

13 – أداء جميع اختبارات المادة، وسيعتبر الغياب عن الاختبار بدون عذر رسوب في المادة والحصول على درجة “F”، وتظهر في كشف الدرجات.

14 – تحسب العلامة النهائية لكل مادة من (100) ولأقرب رقم صحيح.

15 – العلامة النهائية لكل مادة هي مجموع علامات الامتحان النهائي وعلامات أعمال الفصل.

16 – يعقد الامتحان النهائي لكل مادة مرة واحدة في نهاية الفصل ويكون شاملاً لمقرر المواد ويخصص له (50%) من العلامة النهائية للمادة.

17 – تشمل أعمال الفصل لكل مادة امتحان كتابي (منتصف الفصل) على الأقل يخصص له من (25-30%) يعلم به الطلبة قبل موعد عقده بأسبوع على الأقل. وقد تشمل أعمال الفصل بالإضافة إلى الامتحان الكتابي امتحانات شفوية، أو تقارير، أو بحوثا كلها أو بعضها حسب ما يقرره مجلس القسم على أن لا تتجاوز علامة هذه الأعمال من (20-25%) من العلامة النهائية، وترد أوراق الامتحانات والتقارير والبحوث إلى الطلبة بعد تصحيحها.

18 – لا يجوز النظر في تعديل العلامة النهائية لطالب في مادة ما إلا في حالات استثنايئة يبررها مدرس المواد خطياً للجنة التظلمات في مدة أقصاها أسبوع بعد ظهور نتائج تلك المواد للعرض على مجلس الكلية ، ويبلغ العميد قسم القبول والتسجيل بالقرار خلال مدة أقصاها أسبوعان من نهاية الفصل الدراسي الذي درس فيه الطالب تلك المواد.

19 – رمز غير المكتمل (I) هي صفة مؤقتة تخصص للطالب عندما لا يتمكن من إكمال كل متطلبات المادة في الوقت المحدد نظرا لظروف لا يمكن تجنبها كالمرض، الحوادث والظروف العائلية الطارئة شريطة أن يكون الطالب قد قام بتقديم الأوراق التي تثبت ذلك، و على الطالب أداء الإختبار التعويضي وفي المواعيد المحددة و إلا سيعتبر راسبا في المادة.

نظام التقييم و الدرجات

1 – نظام التقييم في البرنامج التأسيسي

لا يطبق نظام الساعات المعتمدة في البرنامج التأسيسي لذلك فإن المقررات التي يدرسها الطلبة خلال السنة التأسيسية لن تحسب لهم ساعات معتمدة و لن تؤثر الدرجات التي يحصلون عليها في معدلهم التراكمي. لكي ينجح الطالب و ينتقل من مستوى الى آخر عليه أن يحصل على درجة 60% على الأقل في جميع المقررات التي تدرس في المستوى.

2 – نظام التقييم في الأقسام الأكاديمية

– التقييم المستمر لأداء الطالب الأكاديمي يتم من خلال استخدام عدة طرق تشمل الواجبات المنزلية والاختبارات والمشاريع والبحوث والعروض المكتوبة والشفهية والمشاركة الصفية. إن إكمال المقرر بنجاح يتطلب حصول الطالب على 50% كحد أدنى، اما الطلبة الذين يحصلون على أقل من تلك الدرجة في أي مقرر ترصد لهم درجة (F) ويجب عليهم إعادة المقرر.

3. نظام درجات المقررات

أ – يحق للطلبة الحصول على تقرير لدرجاته الفصلية من قسم القبول والتسجيل والموضح فيها درجات المقررات والمعدل الفصلي والتراكمي.

ب – يقدم التقرير مجانا لكل الطلبة في المرة الأولى و يتم دفع مبلغ ريال عماني عن كل نسخة إضافية.

ج – نظام الدرجات الموضح أدناه سيستخدم لقياس مستوى أداء الطالب في أي مقرر أكاديمي و تحديد معدل درجاته

100-95

A

4.0

إمتياز

Excellent

94-90

A-

3.7

89-85

B+

3.3

جيد جداً

Very Good

84-80

B

3.0

79-75

B-

2.7

74-70

C+

2.3

جيــد

Good

69-65

C

2.0

64-60

C-

1.7

59-55

D+

1.30

مقبـــول

Satisfactory

54-50

D

1.00

4 – نظام تصنيف المعدل التراكمي

أ – المعدل التراكمي هو معدل علامات جميع المقررات التي درسها الطالب نجاحاً أو رسوباً حتى تاريخ حساب ذلك المعدل. وإذا حصل الطالب على نتيجة “غير مكتمل” في بعض المقررات يتم حساب معدله عندما تكتمل علامات هذه المقررات، وتعتبر المعدلات ذات أثر رجعي من تاريخ حصول الطالب على نتيجة “غير مكتمل” وتطبق عليه جميع الإجراءات المترتبة على ذلك ما عدا تاريخ استحقاق الشهادة فلا يكون بأثر رجعي.

ب – يحدد تقدير الطالب ومعدله التراكمي عند تخرجه على أساس معدل المقررات التي درسها بنجاح ضمن الخطة الدراسية المقررة ووفق الجدول التالي :

4.00 – 3.20

A

Excellent إمتياز –

3.19 – 2.80

B

Very Goodجيد جداً –

2.79 – 2.40

C

Good جيد –

2.39 – 2.00

D

Satisfactory مقبول –

Less than 1.99

W

Warning إنذار –

ج – المعدل الفصلي هو معدل درجات جميع المقررات التي درسها الطالب في ذلك الفصل.

د – يجرى حساب أي معدل من المعدلات السابقة بضرب علامة كل مقرر في عدد ساعاته المعتمدة وقسمة مجموع حواصل الضرب الناتجة على مجموع الساعات المعتمدة.

هـ – تحسب كل من المعدلات لأقرب منزلة عشرية واحدة.

5- الإستئناف الأكاديمي

يحق لجميع الطلبة الراغبين بالإستئناف (طلب مراجعة الورقة الإمتحانية من جديد) لجميع الطلبة الراغبين بذلك، على الطالب إتباع الخطوات التالية:

أ – تعبئة طلب الاستئناف مع دفع رسم خمسة ريالات للمقرر الواحد (باللغة الإنجليزية أو العربية).

ب – إرفاق جميع الوثائق الأصلية ذات الصلة لدعم طلب الاستئناف.

ج – تقديم كل ما سبق لقسم القبول و التسجيل، في موعد أقصاه الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي الجديد

يتم اتخاذ قرار في غضون (7) أيام لنتيجة الاستئناف، وستكون جميع القرارات الصادرة عن لجنة الاستئناف نهائية, وسيتم التعامل مع جميع المعلومات المتعلقة بالطلب بسرية تامة.

الملاحظة الأكاديمية

أ. يوضع الطالب تحت الملاحظة الأكاديمية إذا نقص معدله التراكمي عن (2.00) في نهايـة أي  فصل دراسي بإستثناء أول فصل دراسي للطالب في الكلية وكذلك الفصل الصيفي، ويقوم قسم القبول والتسجيل بإشعار الطالب وتسليمه كشف الدرجات الموضح فيه المعدل التراكمي للطالب في نهاية كل فصل دراسي كما يظهر كشف الدرجات عدد مرات وقوع الطالب تحت الملاحظة الأكاديمية ويتحمل الطالب مسؤولية إشعار ذويه وكفلائه بذلك.

ب. في حالة التحاق الطالب بالبرنامج الأكاديمي خلال الفصل الدراسي الصيفي يعد الفصل الدراسي الذي يليه الفصل الدراسي الأول للطالب في احتساب عدد مرات وقوع الطالب تحت الملاحظة الأكاديمية.

ج. على الطالب الذي يحصل على الإنذار الأكاديمي الأول أن يرفع معدله التراكمي خلال فصليين دراسيين متتالين(يستثنى من ذلك الفصل الصيفي).

 د. إذا لم يتمكن الطالب من رفع معدله التراكمي يطلب منه إما تغيير التخصص أو الإنتقال إلى كلية أخرى.

 هـ . يحق لمجلس الكلية منح الطالب فرصة لمواصلة دراسته بعد وقوعه تحت الملاحظة الأكاديمية لثلاثة فصول دراسية متتالية، وفي حالة تحقيق الطالب لمعدل تراكمي 1.8 على الأقل وبالتالي منحه فرصة أخرى.

و.  يتم رفع الملاحظة الأكاديمية عن الطالب عند ارتفاع معدله التراكمي إلى 2 أو أكثر في أي فصل دراسي.

ز. لا يسمح للطالب الحاصل على إنذار أكاديمي بسبب تدني معدله التراكمي في الفصل السابق أن يسجل أكثر من (12) ساعة في الفصل اللاحق.

حمن أجل أن يتخرج الطالب ويحصل على شهادة الدبلوم والبكالوريوس يجب أن لا يقل معدله التراكمي عن (2.0) نقطة، وفي حالة حصوله على معدل تراكمي أقل من ذلك يتوجب عليه إعادة دراسة مقررات دراسية سبق وأن أتمها بنجاح وذلك لرفع معدله التراكمي.

الغش والانتحال

ان الغش والإنتحال سلوكان غير مقبولين، و تفرض الكلية عقوبات على الطلبة الذين يثبت غشهم أو تحايلهم أثناء أداء الأختبارات أو تقديم التقارير والبحوث، ويتوقع من الطلبة أن يكون أمينين في تلبية متطلبات المواد الدراسية التي يتم يسجلوا بها.

يتعرض الطالب الذي يمارس الغش أو التحايل بالمادة العلمية لإجراءات تأديبية من بينها الرسوب في اختبار المادة ، و قد تصل بعض العقوبات خاصة إذا تكررت الى فصل الطالب من الدراسة.

أ – الغش هو محاولة أو القيام بعمل بغرض الحصول على معلومات تخص الاختبار من خلال :

– فتح دفتر الملاحظات أو الكتب أو أي مواد دراسية خلال أي من الاختبارات التي تقام عادة سواء الفصلية أو النهائية أو القصيرة.

– نسخ الإجابات من شخص آخر.

– استخدام الأجهزة الإلكترونية خلال الاختبار دون الحصول على إذن من المدرس المخول.

– مساعدة طالب آخر خلال الامتحان.

– النظر إلى إجابات أو أعمال طالب آخر.

– تقديم اختبار أو ورقة بحث أو مشروع أو عرض سواء جزئيا أو كليا على انه عمله الشخصي, وقد تم سرقته أو نسخه من جهة أخرى.

– تسليم عمل أنجز في مادة أخر أو سابق لمادة يدرس حالياً دون إبلاغ مدرس المادة الحالي والحصول على موافقته.

– تغيير السجل الأكاديمي، وتزوير جدول الدرجات والمعدلات أو قائمة الحضور.

يتعرض الطلبة الذين يحاولون أي من أو كل وسائل الخداع المنصوص عليه أعلاه لإجراءات تأديبية.

ب – الانتحال: هو استخدام كلمات أو أفكار أو كتابة أو تعبير أو جمل أو فقرات أو أسلوب أو أي عمل فكري أو فني (جزئيا أو كليا) لشخص آخر، والأدعاء بأنه يعود للطالب بدون الإشارة إلى الشخص الأول بعبارة أخرى، يعتبر الانتحال شكلا من أشكال الغش للحصول أو محاولة الحصول على درجات أعلى مما يستحقه الطالب في المادة أن الطالب الذي يقوم بتحميل نص من الانترنت، أو يعيد كتابة فقرة من كتاب أو مقال، أو حتى يستخدم جملة مدرجه في ورقة بحث وتسليم ذلك للحصول على درجات أو معدل بدون الإشارة أو وضع المرجع، سوف يخضع لإجراءات تأديبية.

الإجراءات التأديبية

في حالة الغش في الأختبارات تحتفظ كلية البيان بحقها في تطبيق الإجراءات التأديبية التالية:

المخالفة الأولى إنذار كتابي: يوضع في ملف الطالب الأكاديمي، وإرسال نسخة من الإنذار الكتابي إلى عائلة الطالب.

المخالفة الثانية تخفيض الدرجة: او الحصول على درجة راسب بالاختبارالذي ثبت غش الطالب فيه.

المخالفة الثالثة الحصول على درجة راسب في المادة مع وضع ملاحظة بجدول درجات الطالب للإشارة إلى الغش الأكاديمي في كل مرة يتم ضبط الطالب يغش أو ينتحل، ويعترف بمسؤوليته، و سيتم إرسال رسالة إخطار الى عائلة الطالب.

في حال ارتكاب الانتحال ، تحتفظ الكلية بحقها في تطبيق الإجراءات التأديبية التالية:

المخالفة الأولى إنذار كتابي: يوضع في ملف الطالب الأكاديمي، وإرسال نسخة من الإنذار الكتابي إلى عائلة الطالب.

المخالفة الثانية تخفيض الدرجة الممنوحة للعمل المقدم: لن تتجاوز درجة الطالب 70٪.

المخالفة الثالثة : يعتبر الطالب راسبا في العمل المقدم.

المخالفة الرابعة : خفض الدرجة النهائية للمادة.

المخالفة الخامسة: الرسوب في المادة.

27. ضوابط السلوك الاجتماعي

على جميع الطلاب الإلتزام بالتعليمات والضوابط التي تصدرها إدارة الكلية، والتحلي بالإخلاق الحميدة واحترام مشاعر وتقاليد ومعتقدات الآخرين والإبتعاد عن كل ما هو يعكر صفو الأمن والبيئة الدراسية الصحيحة، وتتخذ الإجراءات الصارمة بحق الطلبة المخالفين.

يحال الطلبة المخالفين إلى لجنة الانضباط ويحق للجنة أو مجلس الكلية فصل الطالب وطي قيده إذا وجدته مخالفاً وغير مراعي لهذه الضوابط.

* الهاتف النقال

من أجل الحفاظ على البيئة التعليمية المناسبة يجب على الطلبة إغلاق أو جعل هواتفهم النقال صامته اثناء الحصص الدراسية و حصص مختبر الحاسوب، وفي المكاتب الإدارية، وفي حالة المخالفة يحال الطالب إلى المجلس الإنضباطي.

* الملابس

أ- من أجل الحفاظ على جو أكاديمي آمن لأعضاء هيئة التدريس والطلبة في الكلية يحظر ارتداء النقاب (البرقع) في مباني الكلية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، المكاتب والفصول الدراسية ومختبرات الكمبيوتر، وجميع مرافق الكلية وعند البلاغ قسم شئون الطلبة عن هذه الحالة ستمنع الطالبة على الفور من الدخول إلى الكلية، لحين الإمتثال لهذه السياسة، بالإضافة الإجراءات التأديبية التالية:

1. الإنذار: سيتم إنذار الطالبة من أنها قد انتهكت سياسات الكلية لارتداء النقاب وان إي انتهاك لاحق قد يؤدي إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة، ولن يسجل هذا الإنذار في سجل الطالبة الأكاديمي.

2. الإنذار الكتابي: سوف تعطى الطالبة إنذار كتابي لأنها انتهكت سياسة الكلية المتعلقة بارتداء النقاب، وسيتم وضع الإنذار الكتابي في سجل الطالبة الأكاديمي.

3. حظر مؤقت: سوف تبلغ الطالبة خطيا أنها سوف تحرم من دخول مرافق الكلية لفترة محدودة من الزمن.

ب- يحظر إرتداء الملابس أو الزي الذي يتنافى مع العادات التقاليد المتعارف عليها في هذا البلد.

سيخضع الطالب لإجراءات تأديبية والتي تشمل، ولكن لا تقتصر على:

1. الإنذار: سيتم إنذار الطالب الذي انتهك سياسات الكلية لارتداء زياِ غير رسمي وان إي انتهاك لاحق قد يؤدي إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة, ولن يسجل هذا الإنذار في سجل الطالب الأكاديمي.

2. الإنذار الكتابي: يعطى الطالب إنذار كتابي لإنتهاكه القوانين التي تنص عليها الكلية فيما يتعلق بالزي، ويتم وضع الإنذار الكتابي في سجل الطالب الأكاديمي.

3. إستدعاء أو رسالة إلى من يهمه الأمر: سيتم إستدعاء ولي أمر الطالب أو إرسال رسالة رسمية إلى وزارة التعليم العالي أو أي جهة أخرى معنيه بالطالب.

4. يحق للكلية منع الطالب من الإستمرار في الدراسة ويوجه له طلب الإنسحاب من الكلية نهائياً.