الارشاد الاكاديمي

يتم تعيين مرشد أكاديمي لكل طالب وذلك من بين أعضاء هيئة التدريس بالقسم الذى يدرس به، ويكون دور المرشد الأكاديمي هو مشاركة الطالب فى إختيار المقررات الدراسية، ومتابعة مدى تحصيله الدراسي وتوجيهه بالأسلوب الذى يساعده على التفوق فى دراسته. يمكن للطالب الإستعانة بمرشده الأكاديمي ليساعده في إيجاد الحلول المناسبة لما قد يواجهه من مشكلات أكاديمية أو إدارية. وفيما يتعلق بالطلبة المتعثرين دراسيا” لن يتم تسجيل المقررات الدراسية أو الحذف والإضافة من قِبَل قسم القبول والتسجيل ما لم تكن استمارة التسجيل موقعة من المرشد الأكاديمي ورئيس القسم المختص.

الإنذار لمن هم تحت الملاحظة الأكاديمية

يتم إستدعاء الطالب عن طريق المرشد الأكاديمي ويقوم بتسليمه نسخة من الإنذار ويطلب منه التوقيع عليه كما يشرح له عواقب إستمراره تحت الملاحظة الأكاديمية وطرق الخروج منها. وفي حالة رفض الطالب مراجعة المرشد الأكاديمي ترسل صورة ضوئية من الإنذار إلى الطالب الواقع تحت الملاحظة الأكاديمية عبر البريد الإلكتروني المخصص له من قبل الكلية و ذلك من خلال البريد الإلكتروني الرسمي الخاص بالمرشد، وفى نفس الوقت يتم تحويل نسخة ضوئية من الإنذار إلى بريد كل من: رئيس القسم المختص (إعلام، دراسات انجليزية) ورئيس مركز الإرشاد الأكاديمي ورئيس قسم القبول والتسجيل. يتم حفظ نسخة ورقية من الإنذار فى ملف الطالب لدى المرشد الأكاديمي.

الإنذارات الأكاديمية 20% , 10%

 يقوم المدرسون بإبلاغ الطلبة بإنذارات الغياب ال 20% , 10% وذلك بارسال نسخة من الانذار عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم  إلى بريد الطالب مع تحويل نسخة ضوئية إلى كل من: رئيس القسم المختص، رئيس مركز الإرشاد الأكاديمي، رئيس قسم القبول والتسجيل و كذلك المرشد الأكاديمي؛ في حال تعذر الحصول على توقيع الطالب على النسخة الورقية للإنذار بسبب التغيب المستمر يتم إرسال الإنذار فى موعده دون أدنى تأخير.

يتم تسليم نسخة ورقية من الإنذار إلى كل من قسم القبول والتسجيل والمرشد الأكاديمي المختص.

الطلبة المعرضون للوقوع تحت الإنذار الأكاديمي

تتم متابعة سير و مدى تحصيل الطلبة المعرضون للوقوع تحت الإنذار الأكاديمي (معدل تراكمي أقل من 2.09) والذين هم تحت الإنذار الأكاديمي (معدل تراكمي أقل من 2.00)، حيث يتَّبِع المرشدون الأكاديميون الخطوات المذكورة لاحقا  وذلك بغرض التأكد من جودة التعليم.

يقوم جميع المدرسين بإجراء

محاضرات تقوية لجميع الطلبة ضعيفي المستوى وذلك طيلة الفصل الدراسي. يتم التواصل مع الطلبة فيما يتعلق بهذه الفصول عبرالبريد الإلكتروني الرسمي الخاص بالكلية (علاوة على التبليغ الشفهي). يقوم المدرسون بإعداد تقرير شامل عن محاضرات التقوية لكل مقرر على حده لتقديمه إلى مركز الإرشاد الأكاديمي في نهاية كل فصل دراسي.

تدريس الأقران : إن الهدف الأساسي لبرنامج تدريس الأقران هو تأمين دعم تعليمي للطلبة ذوي الأداء المنخفض في مقرر من المقررات و ذلك عن طريق تشكيل حلقات دراسية تجمعهم مع أقران لهم متمكنين من المادة العلمية في ذلك المقرر. كذلك يمكن أن يتم تقديم الخدمة ذاتها بواسطة أقران لديهم قدرة أفضل في استيعاب و فهم المادة العلمية.

خدمة دعم مهارة الكتابة : وتهدف الخدمة الى تدريب الطلبة المؤهلين على مهارة الكتابة ونشر الوعى بين الطلبة بأساليب الكتابة الصحيحة والملائمة وبث روح المنافسة البناءة بين الطلبة.

برامج التوجيه

يقوم مركز الإرشاد الأكاديمي بالتعاون مع الأقسام الأخرى بإجراء برامج توجيهيه مثل: برامج توجيه للطلبة الجدد، جَسْر الهوة بين الدراسات الأساسية والدراسات الأكاديمية، يوم الإرشاد الأكاديمي، علاوة على إقامة ورشة عمل حول الإرشاد الأكاديمي تجمع كل من أعضاء هيئة التدريس والطلبة.