+96824691183
info@bayancollege.edu.om
كلية البيان

ضوابط السلوك الأكاديمي

الغش والانتحال

ان الغش والإنتحال سلوكان  غير مقبولين، و تفرض الكلية عقوبات على الطلبة الذين يثبت غشهم أو تحايلهم أثناء أداء الأختبارات أو تقديم التقارير والبحوث، ويتوقع من الطلبة أن يكون أمينين في تلبية متطلبات المواد الدراسية التي يتم يسجلوا بها.

 يتعرض الطالب الذي يمارس الغش أو التحايل بالمادة العلمية لإجراءات تأديبية من بينها الرسوب في اختبار المادة ، و قد تصل بعض العقوبات خاصة إذا تكررت الى فصل الطالب من الدراسة.

أ - الغش هو محاولة أو القيام بعمل بغرض الحصول على معلومات تخص الاختبار من خلال :

- فتح دفتر الملاحظات أو الكتب أو أي مواد دراسية خلال أي من الاختبارات التي تقام عادة سواء الفصلية أو النهائية أو القصيرة.

- نسخ الإجابات من شخص آخر.

- استخدام الأجهزة الإلكترونية خلال الاختبار دون الحصول على إذن من المدرس المخول.  

- مساعدة طالب آخر خلال الامتحان.

- النظر إلى إجابات أو أعمال طالب آخر.

- تقديم اختبار أو ورقة بحث أو مشروع أو عرض سواء جزئيا أو كليا على انه عمله الشخصي, وقد تم سرقته أو نسخه من جهة أخرى.

- تسليم عمل أنجز في مادة أخر أو سابق لمادة يدرس حالياً دون إبلاغ مدرس المادة الحالي والحصول على موافقته.

- تغيير السجل الأكاديمي، وتزوير جدول الدرجات والمعدلات أو قائمة الحضور.

 يتعرض الطلبة الذين يحاولون أي من أو كل وسائل الخداع المنصوص عليه أعلاه لإجراءات تأديبية.

ب – الانتحال: هو استخدام كلمات أو أفكار أو كتابة أو تعبير أو جمل أو فقرات أو أسلوب  أو أي عمل فكري  أو فني (جزئيا أو كليا) لشخص آخر، والأدعاء بأنه يعود للطالب بدون الإشارة إلى الشخص الأول بعبارة أخرى، يعتبر الانتحال  شكلا من أشكال الغش للحصول أو محاولة الحصول على درجات أعلى مما يستحقه الطالب في المادة أن  الطالب الذي يقوم بتحميل نص من الانترنت، أو يعيد كتابة فقرة من كتاب أو مقال، أو حتى يستخدم جملة مدرجه في ورقة بحث وتسليم ذلك للحصول على درجات أو معدل بدون الإشارة أو وضع المرجع، سوف يخضع لإجراءات تأديبية.

الإجراءات التأديبية

في حالة الغش في الأختبارات تحتفظ كلية البيان بحقها في  تطبيق الإجراءات التأديبية التالية:

 المخالفة الأولى إنذار كتابي: يوضع في ملف الطالب الأكاديمي، وإرسال نسخة من الإنذار الكتابي إلى عائلة الطالب.  

المخالفة الثانية تخفيض الدرجة: او الحصول على درجة راسب بالاختبارالذي ثبت غش الطالب فيه.

المخالفة الثالثة الحصول على درجة راسب في المادة مع وضع ملاحظة بجدول درجات الطالب للإشارة إلى الغش الأكاديمي في كل مرة يتم ضبط الطالب يغش أو ينتحل، ويعترف بمسؤوليته، و سيتم إرسال رسالة إخطار الى عائلة الطالب.

في حال ارتكاب الانتحال ، تحتفظ الكلية بحقها في تطبيق الإجراءات التأديبية التالية:

المخالفة الأولى إنذار كتابي: يوضع في ملف الطالب الأكاديمي، وإرسال نسخة من الإنذار الكتابي إلى عائلة الطالب.  

المخالفة الثانية تخفيض الدرجة الممنوحة للعمل المقدم: لن تتجاوز درجة الطالب  70٪.

المخالفة الثالثة : يعتبر الطالب راسبا في العمل المقدم.

المخالفة الرابعة : خفض الدرجة النهائية للمادة.

المخالفة الخامسة: الرسوب في المادة.

27. ضوابط السلوك الاجتماعي

على جميع الطلاب الإلتزام بالتعليمات والضوابط التي تصدرها إدارة الكلية، والتحلي بالإخلاق الحميدة واحترام مشاعر وتقاليد ومعتقدات الآخرين والإبتعاد عن كل ما هو يعكر صفو الأمن والبيئة الدراسية الصحيحة، وتتخذ الإجراءات الصارمة بحق الطلبة المخالفين.

يحال الطلبة المخالفين إلى لجنة الانضباط ويحق للجنة أو مجلس الكلية فصل الطالب وطي قيده  إذا وجدته مخالفاً وغير مراعي لهذه الضوابط.

* الهاتف النقال

من أجل الحفاظ على البيئة التعليمية المناسبة يجب على الطلبة إغلاق أو جعل هواتفهم النقال صامته اثناء الحصص الدراسية و حصص مختبر الحاسوب، وفي  المكاتب الإدارية، وفي حالة المخالفة يحال الطالب إلى المجلس الإنضباطي.

* الملابس

أ-  من أجل الحفاظ على جو أكاديمي آمن لأعضاء هيئة التدريس والطلبة في الكلية يحظر ارتداء النقاب (البرقع) في مباني الكلية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، المكاتب والفصول الدراسية ومختبرات الكمبيوتر، وجميع مرافق الكلية وعند البلاغ قسم شئون الطلبة عن هذه الحالة  ستمنع  الطالبة على الفور من الدخول إلى الكلية، لحين الإمتثال لهذه السياسة، بالإضافة  الإجراءات التأديبية  التالية:

1. الإنذار: سيتم إنذار الطالبة من أنها قد انتهكت سياسات الكلية لارتداء النقاب وان إي انتهاك لاحق قد يؤدي إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة، ولن يسجل هذا الإنذار في سجل الطالبة الأكاديمي.

2. الإنذار الكتابي: سوف تعطى الطالبة إنذار كتابي لأنها انتهكت سياسة الكلية المتعلقة بارتداء النقاب، وسيتم وضع الإنذار الكتابي في سجل الطالبة الأكاديمي.

3. حظر مؤقت: سوف تبلغ الطالبة خطيا أنها سوف تحرم من دخول مرافق  الكلية لفترة محدودة من الزمن.

ب-  يحظر إرتداء الملابس أو الزي الذي يتنافى مع العادات التقاليد المتعارف عليها في هذا البلد.

سيخضع الطالب لإجراءات تأديبية والتي تشمل، ولكن لا تقتصر على:

1. الإنذار: سيتم إنذار الطالب الذي انتهك سياسات الكلية لارتداء زياِ غير رسمي  وان إي انتهاك لاحق قد يؤدي إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة, ولن يسجل هذا الإنذار في سجل الطالب الأكاديمي.

2. الإنذار الكتابي: يعطى الطالب إنذار كتابي لإنتهاكه القوانين التي تنص عليها الكلية فيما يتعلق بالزي، ويتم وضع الإنذار الكتابي في سجل الطالب الأكاديمي.

3. إستدعاء أو رسالة إلى من يهمه الأمر: سيتم إستدعاء ولي أمر الطالب أو إرسال رسالة رسمية إلى وزارة التعليم العالي أو أي جهة أخرى معنيه بالطالب.

4. يحق للكلية منع الطالب من الإستمرار في الدراسة ويوجه له طلب الإنسحاب من الكلية  نهائياً.