+96824691183
info@bayancollege.edu.om
كلية البيان

تسجيل المقررات الدراسية

أولاً: الجداول الدراسية

 

جميع الجداول الرسمية توضع بالتنسيق مع الاقسام الاكاديمية من خلال قسم القبول والتسجيل ولايمكن تغييرها الا من خلال الجهات المختصة، وتعمل الكلية جاهدة على وضع جداول تتناسب مع ظروف الطالب وتعليمات الكلية وضوابطها، ورغم ذلك قد يجد بعض الطلبة ومن ضمنهم الطلبة الراسبين والمؤجلين منهم صعوبات في الجدول الدراسي لذا عليهم مناقشة هذه الصعوبات مع المرشد الاكاديمي لايجاد الحلول المناسبة بالتعاون مع قسم القبول والتسجيل.

1 - تحتفظ الكلية لنفسها بالحق في طرح المقررات  أو إلغاء أي مقرر من المقررات المطروحة عند عدم توفر العدد الكاف من الطلبة المسجلين.

2 - يتطلب التسجيل في أي مقرر دراسي إكمال المتطلب السابق (إن وجد)، كما لا يسمح للطالب بالتسجيل في المقررات المتقدمة إلا بعد تجاوزه بنجاج المقررات الأولية.

3 -  تعلن مواعيد فترات التسجيل عادة في التقويم الأكاديمي.

4 - لن يسمح للطالب المستمر  بالتسجيل للفصل الدراسي القادم ما لم يتم سداد كامل الرسوم الدراسية  المتبقية بذمته.

يستطيع الطالب تسجيل المقررات التي إختارها  بالحضور شخصياً خلال التواريخ المعلنة من قبل قسم القبول والتسجيل، وفي استمارة التسجيل للمقررات المخصصة رسمياً لهذا الغرض والتي يمكن الحصول عليها من قسم التسجيل أو من خلال موقع الكلية على الإنترنت، وفي الحالة الأولى  على  الطالب أن يحصل على كل التوقيعات المطلوبة في استمارة التسجيل.

6 - التسجيل مفتوح فقط للمقررات  التي تعلن في بداية كل فصل دراسي.

7 – يتولى المرشد الأكاديمي مهمة إرشاد الطالب لإختيار وتسجيل المقررات التي يحتاجها وفقاً لمستواه الدراسي وقدراته واستيعابه، ويبقى القرار النهائي للطالب  الذي يتحمل مسؤولية اختياره للمقررات ومقدار العبء الدراسي.  

8 - إذا تأخر الطالب اسبوعا" واحدا" عن موعد التسجيل المعلن، فعليه أن يحصل على الموافقة اللازمة من رئيس القسم ومن المرشد الأكاديمي و دفع  غرامة تسجيل متأخر قدرها 25 ريال عماني

ثانياً:  إجراءات التسجيل

1 - احصل على استمارة التسجيل من قسم القبول والتسجيل و حدد قائمة المقررات التي ترغب في التسجيل لها في الفصل الدراسي وفقا للخطة الدراسية.

2 - التشاور مع مرشدك الأكاديمي، مستندا على الخطة الدراسية.

3 - قم بتعبئة الاستمارة و احصل على كل (الموافقات) والتوقيعات اللازمة.

4 - قم بإدخال المقررات التي تم اختيارها عن طريق التسجيل الإلكتروني (Online) واحصل على نسخة من جدول المقررات.

ثالثاً: السحب والإضافة للمقررات بعد التسجيل

- يجوز للطالب أن يضيف أو يلغي مقررات  خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة في الفصلين الدراسيين الأول و الثاني (الخريف و الربيع)، وخلال 3 أيام من بدء الدراسة في الفصل الصيفي، وعلى الطالب تعبئة استمارة  السحب والإضافة وبالحضور شخصيا.

 - لا يحق للطالب إضافة مقررات  دراسية بعد إنتهاء الموعد.

رابعاً: الانسحاب من مقرر

- في حالة رغبة الطالب الانسحاب من مقرر دراسي بعد الفترة المحددة للسحب والإضافة والموضحة في التقويم الأكاديمي، عليه تعبئة استمارة انسحاب من مقرر وإعادتها كاملة إلى قسم القبول والتسجيل موقعة من الطالب، والمرشد الأكاديمي لترصد له علامة (W) ولا تحسب في معدل الدرجات. و يعني أن الطالب إنسحب من المقرر (بخسارة مالية وهي قيمة المقرر التي تم سحبها) قبل نهاية الإسبوع الثامن.  

- إن عدم حضور الطالب للمقرر التي يريد الانسحاب منها لا يعني انه انسحب من المقرر بشكل رسمي، حيث أن مدرس المقرر لا علاقة  له بذلك.

 يتوجب على الطالب الانسحاب من المقرر بشكل رسمي حتى لا ترصد له علامة  (F)  أي الرسوب وتحسب في معدل الدرجات.

الجدول التالي يوضح المبلغ المسترد للطالب المنسحب من إجمالي رسوم المقرر المنسحب منها:

الجدول الرسمي للإنسحاب

الفصل الأول والثاني

الفصل الصيفي

خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة (الثلاثة ايام الأولى للفصل الصيفي)

100%

100%

خلال فترة السحب والإضافة

100%

100%

خلال الأسبوع الثالث وحتى نهاية الاسبوع الرابع

(خلال الأسبوع الثاني للفصل الصيفي)

60%

30%

خلال الأسبوع الخامس وحتى نهاية الاسبوع الثامن

(خلال الأسبوع الثالث للفصل الصيفي وما يليه)

20%

0

بعد الأسبوع الثامن

0

0


خامساً: إعادة التسجيل في المقرر

- يسمح للطالب بإعادة أي مقرر "لرفع المعدل" حصل فيها على تقدير أقل من  “C”

- على الطالب تعبئة استمارة إعادة تسجيل مقررات وتسليمها  إلى قسم القبول والتسجيل خلال فترة التسجيل.

- تبقى الدرجة الأصلية للمقرر المعاد في كشف درجات الطالب لحين رصد الدرجة الجديدة.

- تعتمد الدرجة الثانية فقط في إحتساب المعدل الفصلي و المعدل التراكمي.

- لا يمكن إعادة المقرر أكثر من مرتين.

- تعاد فقط  المقررات التي تم التسجيل لها أصلا في كلية البيان.

- يتحمل الطالب الرسوم  الدراسية للمقرر المعادة .

- يجب على الطالب الذي يرسب في مقرر إجبارية إعادة المقرر.

- يخيرالطالب الذي يرسب في مقرر اختيارية بين إعادة المقرر أو تعويضها بمقرر إختيارية آخرى.

سادساً:  تأجيل الدراسة

- يحق للطالب تأجيل الدراسة ولأسباب قاهرة يقبلها مجلس الكلية  لمدة لا تزيد عن فصلين دراسيين.

- يحق للطالب طلب تأجيل الدراسة لفصل ثالث و أخير لظروف قاهرة ولأسباب يقبلها مجلس الكلية. 

- على الطالب تقديم طلب تأجيل الى قسم القبول و التسجيل بالتشاور مع المشرف الأكاديمي، ومعرفة النتيجة التي أتخذها المجلس.

- أن عدم حضور المحاضرات لا يعني أن الطالب قد أجلَ دراسته، على الطالب أن يحصل على القرار من قسم القبول و التسجيل.

- يعتبر الطالب غير مؤهل لاكمال دراسته اذا أجل الدراسة لأكثر من ثلاثة فصول دراسية متتالية، ويتم طي قيده، و في حالة الرغبة في العودة فعليه التسجيل من جديد في الكلية، والتقدم لإمتحان تحديد المستوى في اللغة الانجليزية.

- لا يحق للطالب المستجد أن يؤجل دراسته إلا بعد انهائه بنجاح الفصل الدراسي الأول من التحاقه بالدراسة.

سابعا": تغيير التخصص

1 -  على الطالب الحصول على نموذج طلب تغيير التخصص من قسم القبول والتسجيل.

2 - يتم تقديم طلبات تغيير التخصص إلى قسم القبول والتسجيل قبل بداية الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول أو الثاني من كل عام دراسي.

3 - يجب على الطالب استشارة المرشد الأكاديمي بشأن تغيير التخصص.

4 - يخضع تغيير التخصص لموافقة عميد الكلية ورئيس القسم المختص.

5 - على الطالب أن يضع في اعتباره أستيفاء جميع المتطلبات المتعلقة بالتخصص أوالبرنامج الجديد.

6 - على الطالب الحاصل على منحة دراسية من أي نوع الحصول على موافقة كتابية من الجهة المانحة.

7 - في حالة الموافقة على تغيير التخصص، يعتبر ذلك نهائيا ويتحمل الطالب دفع الرسوم الاضافية إن وجدت، أو خسارة مقررات كان قد أتمها بنجاح بسبب تسجيله للتخصص الجديد.