+96824691183
info@bayancollege.edu.om
كلية البيان

ب – قسم الدراسات الإعلامية:

أضحى الإعلام ركيزة أساسية في بناء الدول و المجتمعات و جزء مهم في حياة الأفراد اليومية بعد التطور الكبير الذي شهدته تقنية الأتصالات و الأتصال الأجتماعي . تمنح كلية البيان ، وهي أول كلية خاصة في السلطنة متخصصة في الدراسات الأعلامية ، درجتي البكالوريوس والدبلوم في الدراسات الاعلامية . يسعى قسم الدراسات الأعلامية الى تقديم المعرفة العلمية بالاعلام بمختلف تخصصاته مقرونة بالتدريب العملي وذلك لتاهيل الطلبة الدارسين وتمكينهم من تحويل الاطار المعرفي النظري التخصصي  الى اطار عملي يخدم المجتمع من خلال الوظائف الاعلامية المتاحة في سوق العمل حيث تحرص كلية البيان على ان يكون خريجوها على مستوى عال من القدرات والامكانات الفنية التخصصية في مجالات العمل الاعلامي ، وقد اعدت لذلك مقررات علمية على مستوى عال بالتنسيق مع جامعة بورديو الاميركية التي نرتبط معها باتفاقيات علمية . ويولي قسم الدراسات الاعلامية  التدريب العملي في المجالات الاعلامية اهمية قصوى لما له من اثر على اكساب الطلبة خبرات مضافة  تعزز وتثري المعلومات النظرية التي يحصلون عليها خلال دراستهم للمقررات المعتمدة . ويقدم القسم برامجه الدراسية باللغة الانجليزية كلغة رئيسية واخذ بنظر الاعتبار الحاجات الحقيقة لسوق العمل العمانية التي تشكل فيها وسائل الاعلام الناطقة باللغة العربية نسبة غالبة ، فقام بتقديم بعض المقررات العملية كالتحرير الصحفي والاذاعي والكتابة للعلاقات العامة باللغة العربية.   

ويقدم قسم الاعلام برامجه الاكاديمية من خلال ثلاثة تخصصات علمية رئيسة هي :     

1- الصحافة :

ويتناول هذا التخصص بالدراسة فنون التحرير الصحفي على مختلف انواعها واشكالها ، ويمنح الطلبة القدرة والامكانيات الحقيقية لممارسة العمل الصحفي ، من خلال مقررات متنوعة تتناول الصحافة وتاريخها  والنظريات الاعلامية وفنون التحرير الصحفي والكتابة الاحترافية لوسائل الاعلام المختلفة ومقررات اخرى مساعدة تنمي القدرات الثقافية للطلبة ، وقد تم اعداد واختيارتلك المقررات بعناية فائقة لتتناسب والحاجة الفعلية لسوق العمل العمانية .

2- الاذاعة والتلفزيون :

يركز تخصص الاذاعة والتلفزيون على اكتساب المهارات العلمية والعملية في مجالي العمل الاذاعي والتلفزيوني سواء اكان ما يتعلق منها بالصحافة الاذاعية والتلفزيونية وتزويد الطالب بالخبرات التي تؤهله لخوض تجربة الكتابة الاحترافية للخبر والتقرير والتحقيق الاذاعي والتلفزيوني واعداد وتقديم البرامج الاذاعية والتلفزيونية  او بتعلم مهارات استخدام الاجهزة الفنية الحديثة كاجهزة التصوير والتسجيل الصوتي والمونتاج من خلال مقررات دراسية وبرامج تدريبية قد تم اعدادها وبما يعزز قدرات الطلبة العلمية والعملية وتزويدهم بالمعلومات التخصصية التي تؤهلهم لولوج سوق العمل .

3- العلاقات العامة :

لم يعد بامكان اية مؤسسة او هيئة او شركة او منظمة ان تستغني عن العلاقات العامة باعتبارها عمودا فقريا اساسيا لانجاح عملها وتمتين اواصر العلاقات بينها وبين جمهورها من خلال رسم صورة تسهم في خلق الثقة المتبادلة بين الطرفين . وازاء هذه الاهمية المتنامكية فقد اولت كلية البيان هذا التخصص اهتماما مميزا وذلك باعداد برنامج تاهيلي مستند الى مقررات علمية اختيرت بعناية ودقة تتضمن تسليط الضوء على العلاقات العامة واسسها النظرية واهدافها وومارستها ودورها واسليب عمل القائمين عليها كما تتضمن المقررات التعريف  اسس الكتابة للعلاقات العامة وشروطها ومتطلباتها واشكالها وتدريبهم على طرائق الكتابة للعلاقات العامة بما يمكن الطالب من اكتساب متطلبات العمل في العلاقات العامة .

فرص العمل المتاحة 

ان البرامج الدراسية  التي اعدت لقسم الدراسات الاعلامية  بتخصصاته المختلفة مصصمة لاعداد الطلبة للحصول على انواع متعددة من الوظائف وفي العديد من المؤسسات العامة والخاصة

العمل في مؤسسات وشركات الإعلان.

جميع الوظائف في أقسام العلاقات العامة في الوزارات وكذلك الشركات الخاصة.

العمل في الإذاعة و التلفزيون (محرر أخبار، منتج، مصور، مذيع..).

الصحف و المجلات في مجال التحرير، والإخراج الصحفي.

أقسام الاعلام في الوزرات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

الأقسام والأعمال التي تشرف على المواقع الإلكترونية للوزارات والمؤسسات الخاصة.

المؤسسات الثقافية والفنية والاعلامية  .

جميع الوظائف الخاصة بالإتصال والتنسيق في الشركات التجارية.

شبكات الاذاعة والتلفزيون العربية والاجنبية المعتمدة في السلطنة .

مراسل صحفي للصحف والمجلات والدوريات الصحفية المختلفة